منتديات غالي الذكرى

اهلا بك عزيزي الزائر ونتمى انضمامك لنا في غالي الذكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غالي الذكرى

اهلا بك عزيزي الزائر ونتمى انضمامك لنا في غالي الذكرى

منتديات غالي الذكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غالي الذكرى

ثقافي اجتماعي تعليمي شامل

المواضيع الأخيرة

» بقايا الاحلام
احكام التجويد بالصور Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 5:32 am من طرف رناد

» بعض الغلا عيا له الخاطر يطيق..
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:51 pm من طرف رناد

» هدية رمضان من غالي الذكرى
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:12 pm من طرف حفيدة عائشة

» فلاش صائم لم يصم
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:11 pm من طرف حفيدة عائشة

» تواقيع رمضانيه
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:10 pm من طرف حفيدة عائشة

» كلمة الالشيخ ..عايض القرني
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:10 pm من طرف حفيدة عائشة

» أمساكية رمضان لعام 1431 لمناطق المملكة الرئيسية
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:09 pm من طرف حفيدة عائشة

» المكبلون في رمضان فلاش
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:09 pm من طرف حفيدة عائشة

» الفطر في السفر أم الصوم ؟
احكام التجويد بالصور Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:08 pm من طرف حفيدة عائشة

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

3 مشترك

    احكام التجويد بالصور

    رناد
    رناد
    الإدآره العـــــآمـه
    الإدآره العـــــآمـه


    احكام التجويد بالصور 2py5pvt


    احكام التجويد بالصور 1187177599
    مزاجي : احكام التجويد بالصور 4310
    احكام التجويد بالصور GK883200
    عدد المساهمات : 1426
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010
    العمر : 35

    احكام التجويد بالصور Empty احكام التجويد بالصور

    مُساهمة من طرف رناد الأربعاء يونيو 16, 2010 3:00 am

    ۩۝█۝◄ أحـكـــــــــام الـتـجـــويــــــــد ►۝█۝۩
    اخوتى في الله.. عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب ، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها متفق عليه..
    يلزم تعلم علم التجويد لكل مشتغل بالقرآن الكريم ..وباطلاعى على دروس من مصادر مختلفه استفدت الكثير واردت افادتكم معى وسأضع دروس فى أحكام التلاوه والتجويد تباعا ...
    وأتمنى مساعدتى لمن لديه المعلومه...
    على بركة الله نبدأ
    الدرس الأول
    مقدمه عن علم التجويد
    علم التجويد:
    علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية.
    وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حقيقة علم التجويد
    إعطاء كل حرف حقه ومستحقه في النطق، وإتقان الحروف وتحسينها وخلوها من الزيادة والنقص والرداءة.
    غاية علم التجويد
    بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن. أو هو: صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن.
    حكم تعلّم التجويد
    فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.
    حكم العمل به
    فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.
    طريقة أخذ علم التجويد على نوعين
    أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
    أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
    والأفضل الجمع بين الطريقتين.
    طرق قـراءة القـرآن الكريـم
    - مراتب القـراءة الصحيحة:
    1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه.
    واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.
    -2 الحـدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه.
    واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.
    3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر
    4-الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.
    واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.



    ۝ الاستعــــــاذة ۝

    يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    وللاستعاذة حالتان :
    الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
    1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
    2 - إذا كان وسط جماعة يقرأون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
    الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
    1 - عند القراءة السرية
    2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
    3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
    4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
    ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    ۝ البسملــة ۝
    البسملة هي قول بسم الله الرحمن الرحيم .
    واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة براءة وعلة ترك البسملة في أول براءة ،، أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و براءة ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .

    ۝ أحكـام النـون الساكنـة والتنــوين۝
    النون الساكنة حرف من الحروف العربية الهجائية الستة والعشرين ، وتكون ثابتة في اللفظ (النطق) والخط ، وتكون في الوصل والوقف وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطة ومتطرفة .
    أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم وصلاً في اللفظ وتفارقه خطاً ووقفاً وهو عبارة عن الفتحتين والكسرتين والضمتين.
    للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    1 ـ الإظهار
    2 ـ الإدغام
    3 ـ الإقلاب
    4 ـ الإخفاء

    ۝ الإظهــــــار ۝
    لغة : فهو البيان .
    واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
    وحروف الإظهار الحلقي ستة : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
    وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .
    وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق




    ۝ الإدغــــــــــــام ۝
    لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
    واصطلاحاً : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة .
    والغنة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف .
    ويأتي مع حروف كلمة "يـرملـون" إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
    يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و"ن وَالْقَلَمِ" فلا إدغام بل يجب الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: الدنيا كما في قوله تعالى بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
    الإدغام بغير غنة يأتي مع حرفين "اللام والراء "إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما كان في كلمة واحدة .
    الإدغام التام والإدغام الناقص
    يُعتبر الإدغام تاماً إِذا أُعدم الحرف الأَول ولم يبق له أَثر في النطق، أَما إِذا بقيت صفةٌ من صفاته ظاهرةً في النطق اعتُبر ناقصاً، لأَنك حينئذٍ كأَنك نطقْتَ ببعض الحرف الأول، والمفروض في الإدغام أَنْ يُمزج الحرف الأول في الثاني، حتى تذهب ذاتُ الحرف الأول بالكلية.
    ملاحظة: هناك أربع كلمات في القرآن حروفها حروف الادغام
    ولكن لا تدغم وتسمى اظهارا مطلقا وهي:
    الدنيا ـــ بنيان – قنوان ـــ صنوان


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ۝ الاقــــلاب ۝
    الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين هو الإقلاب وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
    واصطلاحاً : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنة في الحرف الأول ، والإخفاء يقع مع حرف واحد وهو الباء ، فإذا وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو شبه التنوين وجب قلبها ميمـــاً..


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    avatar
    عطرالياسمين
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ


    احكام التجويد بالصور 2py5pvt
    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 13/06/2010

    احكام التجويد بالصور Empty رد: احكام التجويد بالصور

    مُساهمة من طرف عطرالياسمين الأربعاء يونيو 16, 2010 4:03 am

    جزاك الله خير الجزاء
    جعله الله في موازين حسناتك

    دمت في رعاية الله وحفظه
    رناد
    رناد
    الإدآره العـــــآمـه
    الإدآره العـــــآمـه


    احكام التجويد بالصور 2py5pvt


    احكام التجويد بالصور 1187177599
    مزاجي : احكام التجويد بالصور 4310
    احكام التجويد بالصور GK883200
    عدد المساهمات : 1426
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010
    العمر : 35

    احكام التجويد بالصور Empty رد: احكام التجويد بالصور

    مُساهمة من طرف رناد الخميس يونيو 17, 2010 3:01 am

    مشكووووووووووره يالغلا
    avatar
    أحلى بنوتة
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ


    احكام التجويد بالصور 2py5pvt
    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010

    احكام التجويد بالصور Empty رد: احكام التجويد بالصور

    مُساهمة من طرف أحلى بنوتة السبت يونيو 19, 2010 12:15 am

    جزاك الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتك
    رناد
    رناد
    الإدآره العـــــآمـه
    الإدآره العـــــآمـه


    احكام التجويد بالصور 2py5pvt


    احكام التجويد بالصور 1187177599
    مزاجي : احكام التجويد بالصور 4310
    احكام التجويد بالصور GK883200
    عدد المساهمات : 1426
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010
    العمر : 35

    احكام التجويد بالصور Empty رد: احكام التجويد بالصور

    مُساهمة من طرف رناد الأحد يونيو 20, 2010 1:00 am

    نورتينا ياحلى بنوته

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 9:52 pm