منتديات غالي الذكرى

اهلا بك عزيزي الزائر ونتمى انضمامك لنا في غالي الذكرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات غالي الذكرى

اهلا بك عزيزي الزائر ونتمى انضمامك لنا في غالي الذكرى

منتديات غالي الذكرى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات غالي الذكرى

ثقافي اجتماعي تعليمي شامل

المواضيع الأخيرة

» بقايا الاحلام
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 5:32 am من طرف رناد

» بعض الغلا عيا له الخاطر يطيق..
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 9:51 pm من طرف رناد

» هدية رمضان من غالي الذكرى
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:12 pm من طرف حفيدة عائشة

» فلاش صائم لم يصم
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:11 pm من طرف حفيدة عائشة

» تواقيع رمضانيه
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:10 pm من طرف حفيدة عائشة

» كلمة الالشيخ ..عايض القرني
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:10 pm من طرف حفيدة عائشة

» أمساكية رمضان لعام 1431 لمناطق المملكة الرئيسية
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:09 pm من طرف حفيدة عائشة

» المكبلون في رمضان فلاش
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:09 pm من طرف حفيدة عائشة

» الفطر في السفر أم الصوم ؟
شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 5:08 pm من طرف حفيدة عائشة

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

3 مشترك

    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف

    avatar
    كريزي55
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ
    عٌضو نورنــآ وٌجــودًهْ


    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 2py5pvt
    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Empty شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف

    مُساهمة من طرف كريزي55 الأربعاء يونيو 09, 2010 1:48 am

    صحيفة المسك: وُجّة لفضيلة الشيخ محمد الهبدان السؤال التالي:

    ما تفسيير هدا الحديث الذي اخرجه مسلم: حدثني ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏وهارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لهارون ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏مخرمة بن بكير ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏حميد بن نافع ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏زينب بنت أبي سلمة ‏ ‏تقول ‏ ‏سمعت ‏ ‏أم سلمة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تقول ‏ ‏لعائشة ‏ ‏والله ما تطيب نفسي أن يراني الغلام قد استغنى عن الرضاعة ‏
    ‏فقالت لم قد جاءت ‏ ‏سهلة بنت سهيل ‏ ‏إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقالت يا رسول الله إني لأرى في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏من دخول ‏ ‏سالم ‏ ‏قالت فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرضعيه فقالت إنه ذو لحية فقال ‏ ‏أرضعيه يذهب ما في وجه ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏فقالت والله ما عرفته في وجه ‏ ‏أبي حذيفة

    الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فهذا الحديث قد رواه مسلم في صحيحه كما ذكرت، وهو حديث لا شك في صحته من حيث السند، وقد اختلف الفقهاء في مضمونه مما يتعلق بمسألة إرضاع الكبير .
    فمذهب الجمهور والأئمة الأربعة وغيرهم أن رضاع الكبير لا يحرم .
    وذهبت عائشة وبقولها قال ابن حزم: إلى أن رضاع الكبير يحرم مستدلة بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر امرأة أبي حذيفة أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة فقال: (أرضعيه تحرميه عليك) وفي رواية (أرضعيه حتى يدخل عليك) وفي رواية أنها قالت له (وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (قد علمت أنه رجل كبير). والحديث في صحيح مسلم وغيره. وفي الموطأ والمسند وسنن أبي داود أن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال. والحديث طويل وفيه فوائد وهو صحيح.
    واستدل الجمهور بقول الله تعالى: "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة.
    وبما في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الرضاعة من المجاعة) .
    والكبير لا تسد الرضاعة جوعته. وقالوا إن القصة التي استدلت بها عائشة خاصة بامرأة أبي حذيفة كانت تقول: (أبت سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يُدخلن عليهن أحداً بتلك الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو داخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رأينا وقد ذكر ابن تيمية في الفتاوى ج34ص60 توضيحاً لمذهب عائشة يجمع بين هذه الأدلة فقال: وهذا الحديث أخذت به عائشة وأبى غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذن به مع أن عائشة روت عنه قال: (الرضاعة من المجاعة) لكنها رأت الفرق بين أن يقصد رضاعة أو تغذية فمتى كان المقصود الثاني لم يحرم إلا ما كان قبل الفطام وهذا هو إرضاع عامة الناس وأما الأول فيجوز إن احتيج إلى جعله ذا محرم وقد يجوز للحاجة ما لا يجوز لغيرها وهذا قول متوجه. انتهى بحروفه منه.
    وبما ذكرته لك تعلم أن هذه المسألة مختلف فيها ، ولا شك أن الراجح فيها قول الجمهور فلا ينبغي لأحد العدول عنه خصوصاً أن من أهل العلم من حكى عليه الإجماع، وحادثة سالم كانت معالجة لظرف كان موجوداً قبل الإسلام وهو التبني وقد حسمه الإسلام فلا يعقل تكرره إلا في من أسلموا حديثاً وكان هذا الظرف موجوداً عندهم.
    قال النووي في شرحه لصحيح مسلم:واختلف العلماء في هذه المسألة، فقالت عائشة وداود تثبت حرمة الرضاع برضاع البالغ كما تثبت برضاع الطفل لهذا الحديث، وقال سائر العلماء من الصحابة والتابعين وعلماء الأمصار إلى الآن لا يثبت إلا بإرضاع من له دون سنتين إلا أبا حنيفة فقال: سنتين ونصفا وقال زفر: ثلاث سنين وعن مالك رواية سنتين وأيام، واحتج الجمهور بقول الله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ [البقرة:233].
    والحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا: إنما الرضاعة من المجاعة. وبأحاديث مشهورة وحملوا حديث سهلة على أنه مختص بها وبسالم.
    وقد روى مسلم عن أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، أنهن خالفن عائشة في هذا، وقال أيضاً: قول النبي صلى الله عليه وسلم: أرضعيه. قال القاضي: لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما، وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفي عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر.
    فظهر من هذا أن رضاع الكبير لا يثبت شرعاً عند جل أهل العلم، وأنه رخصة لسالم خاصة ودفعا للحرج الذي لحق بأبي حذيفة كما فهم ذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم واعتمده جل علماء الملسمين.
    هذا ما تيسر جمعه حول فقه هذا الحديث . ونسأل الله لنا ولكم ولكافة المسلمين بالعلم النافع والعمل المتقبل الصالح .
    والله الموفق بمنه وكرمه
    نسرين
    نسرين
    المراقب العام للمنتدى
    المراقب العام للمنتدى


    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 2py5pvt
    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 9f14e6fcb1
    مزاجي : شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 4310
    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Mms-n-3
    عدد المساهمات : 455
    تاريخ التسجيل : 04/06/2010

    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Empty رد: شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف

    مُساهمة من طرف نسرين الأربعاء يونيو 09, 2010 5:06 am

    سبحانك اللهم
    موضوع اثار حفيظة العامة من الناس
    نشكر لك حسن عرضك للموضوع
    بارك الله فيك
    رناد
    رناد
    الإدآره العـــــآمـه
    الإدآره العـــــآمـه


    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 2py5pvt


    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 1187177599
    مزاجي : شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف 4310
    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف GK883200
    عدد المساهمات : 1426
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010
    العمر : 36

    شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف Empty رد: شيخ محمد الهبدان: إرضاع سالم مولى حُذيفة كان لمُعالجة ظرف

    مُساهمة من طرف رناد الأربعاء يونيو 09, 2010 6:21 am

    سبحان الله قلوبنا ترى الحق ولاتراه اعيننا ابى بعض الناس الا ان يحاولوا ان يغطوا نور الشمس بكفوفهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:53 am